جهاز يتحكم بالسيارة عبر الغمز وإشارات اليد


Image

 

فيما قد يبدو كتصرفات جنونية لك عند رؤيتها أول مرة، لكن في المستقبل سيكون طبيعياً أن ترى شخصاً يغمز بعينيه أو يومئ برأسه أثناء قيادته سيارته دون أن يكون هناك من يشير له بذلك، حيث تمكن مهندسون من ابتكار طريقة تعتمد على تعبيرات الوجه للتحكم في وظائف السيارة من خلال الغمز والإيماء بالرأس وإشارات اليد.

الجهاز الجديد يحتوي على مستشعر أشعة تحت الحمراء يوضع على لوحة العدادات ويقوم بالتعرف على تعبيرات وجه سائق السيارة للتحكم فيها وإرسالها إلى كمبيوتر خفي يقوم بترجمة الإشارة التي تتماثل مع قائمة من الأوامر لتشغيل الراديو أو الملاحة بالقمر الصناعي أو التدفئة أو الهاتف الجوال ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة ‘الديلي ميل’.

الإشارات التي تم اختبار مدى فاعليتها قبل وضع المنتج النهائي تتضمن الغمز لتشغيل الراديو ومشغل الموسيقى وإطفائهم.

وتستطيع تلك التكنولوجيا الجديدة التفريق بين طرفة العين والغمز من خلال الوقت الذي يستغرقه الفعل قبل أن تقرر تشغيل الراديو أو إطفائه.

كما يمكن للسائقين إمالة رأسهم للشمال لزيادة قوة الصوت، واليمين لتخفضيه، مع النقر على عجلة القيادة لتخطي محطة أو أغنية بمشغل الموسيقى، بالإضافة إلى إمكانية إجراء المكالمات عبر عمل حركة الهاتف الجوال بالأيدي، وطلب الرقم عبر قول اسم من يرغب السائق في مكالمته، وزيادة التدفئة أو تخفيضها من خلال رفع يدهم أو خفضها فوق ذراع ناقل الحركة.

وستمكن تلك التكنولوجيا السائق من التحكم في عدة وظائف بالسيارة دون صرف نظرهم عن الطريق.

المسؤولون عن ابتكار تلك التقنية ذكروا أنهم مازالوا يختبرون قائمة من الإشارات الجسدية التي يمكن أن تكون متاحة كإعداد قياسي في كافة السيارات حول العالم، مشيرين أنهم يحرصون على ِأن تكون إشارات مقبولة ثقافياً خاصة أن بعض الدول يستخدم سائقيها إشارات اليد كثيراً مثل إيطاليا.

وقد أكد المسؤولون أن ابتكارهم المعتمد على إشارات اليد سيكون متاحاً خلال السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s