90 بالمئه من تطبيقات الايفون مجانيه


قد تكون نظرة الغالبية من مستخدمي نظام الـiOS اليوم أن التطبيقات المخصصة لهذا النظام والمدفوعة منها تتوفر بشكل أكبر مقارنة بنظيرتها المجانية، لكن الواقع يشير إلى خلاف ذلك وهذا وفقا لدراسة شركة Flurry المختصة في تسويق التطبيقات وتحليل البيانات والتي تدير حاليا خدمات ما يقارب 350 ألف تطبيق.

وتظهر أرقام الدراسة التي أجرتها Flurry إلى أن تطبيقات الـiOS المجانية ما بين فترة 2008 و2010 مثلت نسبة 80 إلى 84 بالمئة، لترتفع هذه النسبة إلى 90 بالمئة مع حلول عام 2013. ونسبة التمثيل المرتفعة للتطبيقات المجانية المخصصة لنظام الـiOS لا تعني  بالضرورة أن هذه الأخيرة لا تساهم في تشكيل أية عوائد، بل تسهم التطبيقات المجانية في توليد الكثير من العوائد والمداخيل عن طريق نظام الإعلانات أو عن طريق ترقية تلك التطبيقات في حد ذاتها إلى تطبيقات مدفوعة خالية من الإعلانات.

وحسب Flurry فإن توجه المستخدمين نحو ترقية التطبيقات المجانية إلى مدفوعة قد يكلف المستخدم في العادة مبلغ 0.99 إلى 1.99 دولار فقط، غير أن Mary Ellen المحللة في الشركة قالت أن غالبية المستخدمين يفضلون تجربة تطبيقات مجانية مرفقة بإعلانات على أن يقوموا بترقيتها إلى النسخة المدفوعة وبالتالي لا يميلون إلى دفع ثمن تجربة أكثر جودة خصوصا إذا كان التطبيق مرتفع السعر نوعا ما.

Chart 1 resized 600 دراسة: 90 بالمئة من تطبيقات الـiOS مجانية

مستخدمي الـiOS أكثر استعدادا لشراء التطبيقات

تؤكد Flurry على الحقيقة القائلة أن مستخدمي  نظام الأندرويد أقل استعداد لدفع ثمن التطبيقات مقارنة بمستخدمي نظام الـiOS، ففي أبريل 2013 مثلا تشير الأرقام إلى أن متوسط السعر للتطبيقات المجانية التي تمت ترقيتها إلى تطبيقات مدفوعة هو 0.06 دولار بالنسبة لمستخدمي الأندرويد، بينما هو 0.19 دولار بالنسبة لمستخدمي جهاز الأيفون و0.50 دولار بالنسبة لمستخدمي الأيباد.

chart 21 resized 600 دراسة: 90 بالمئة من تطبيقات الـiOS مجانية

 اتخاذ قرار تغيير السعر قد يؤثر على الطلب

قد تساهم عدة عوامل في تحديد واتخاذ قرار التسعيرة الخاص بالتطبيقات بالنسبة للمطورين مثل حاجتهم  لإصدار تطبيقات تتوافق مع حجم شاشات أكبر، أو الوقت اللازم والمستغرق لإنتاج التطبيق أوغيرها من العوامل والتكاليف الأخرى. لكن الشيء الذي أرادت دراسة شركة Flurry إبرازه هو أن تغيير التسعيرة بالنسبة للمطورين قد يؤثر بشكل مباشر على طلب التطبيقات.

ويلاحظ خلال البيان أدناه أن التطبيقات التي خضعت لقرارات التغيير في السعر من فترة إلى أخرى والتي تظهر باللون الأزرق قد تغيرت نسب الطلب عليها، أما التي تظهر باللون الأخضر فهي تطبيقات مجانية.

PricingExperiments FA2 دراسة: 90 بالمئة من تطبيقات الـiOS مجانية

تخلص دراسة Flurry إلى أن فرض المطورين لرسوم أو أسعار تصل إلى حدود 0.99 دولار من شأنه أن يؤدي إلى خفض الطلب وبشكل كبير على تطبيقاتهم، الأمر الذي يحتم على هؤلاء المطورين دراسة نتائج قرار تغيير سعر أي تطبيق قبل الشروع في اتخاذه، اضافة إلى وجوب معرفة وتقييم استعداد المستخدمين للحصول على التطبيقات المدفوعة وهذا وفق مبدأ مرونة الطلب السعرية.

منقول عن 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s